الاتحاد العام الطلابي الحر
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعلم تقنيات الا ستماع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elfares_dl
عضو فضي
عضو فضي


ذكر عدد الرسائل : 222
العمر : 31
مستوى النضال : 351
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

مُساهمةموضوع: تعلم تقنيات الا ستماع   الإثنين مارس 02, 2009 12:37 am

بســم الله الـرحمــن الرحيــم






المقدمة

إذا دققنا النظر في مصطلح " القراءة " ، نجده مصدرا قياسيا للفعل الثلاثي " قرأ " ، على وزن " فعالة " لدلالته على " حرفة " ، وإذا تتبعنا استعماله في المعجم اللغوي العربي ، نجده حظي من العناية ، وكثرة التداول والتكرار بما لم يحظ مصطلح آخر . فكلمة اقرأ في حد ذاتها كلمة الاتصال بين جبريل الملك المبلغ عن ربه ، وبين الرسول الكريم محمد بن عبد الله سيد البشرية وخاتم الرسل والأنبياء عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم ، حيث قال تعالى { اقرأ باسم ربك الذي خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم } .

السماع :

مجرد التقاط الأذن لذبذبات صوتية من مصدرها دون إعارتها أي انتباه ، وهو عملية سهلة غير معقدة ، تعتمد على فسيولوجية الأذن ، وسلامتها العضوية ، وقدرتها على التقاط الذبذبات .

الإنصات :

تركيز الانتباه على ما يسمعه الإنسان من أجل تحقيق غرض معين .

الاستماع :

مهارة معقدة يعطي فيها الشخص المستمع المتحدث كل اهتماماته ، ويركز انتباهه إلى حديثه ، ويحاول تفسير أصواته ، وإماءاته ، وكل حركاته ، وسكناته .






شروط الاستماع الجيد : ـ

لصعوبة مهارة الاستماع ، واعتمادها على عدد من أجهزة الاستقبال ، لا يمكن تحققها إلا بتوفر عدة شروط ، أهمها : ـ

1 ـ الجلوس في مكان بعيد عن الضوضاء .

2 ـ النظر باهتمام إلى المتحدث ، وإبداء الرغبة في مشاركته .

3 ـ التكيف ذهنيا مع سرعة المتحدث .

4 ـ الدقة السمعية التي بدونا تتعطل جميع مهارات الاستماع .

5 ـ القدرة على التفسير ، والتمثيل اللذين عن طريقهما يفهم المستمع ما يقال .

6 ـ القدرة على التمييز بين الأصوات المتعددة ، والإيماءات المختلفة .

7 ـ القدرة على التمييز بين الأفكار الرئيسة ، والأفكار الثانوية في الحديث .

8 ـ القدرة على الاحتفاظ بالأفكار الرئيسة حية في الذهن .

[/size]

أهداف تدريس الاستماع

1 ـ تنمية قدرة التلاميذ على متابعة الحديث .

2 ـ تمييز التلاميذ بين الأصوات المختلفة .

3 ـ تمييز التلاميذ بين الأفكار الرئيسة ، والثانوية .

4 ـ تنمية قدرة التلاميذ على التحصيل المعرفي .

5 ـ الربط بين الحديث ، وطريقة عرضه .

6 ـ تنمية قدرة التلاميذ على تخيل المواقف التي تمر بهم .

7 ـ استخلاص التلاميذ النتائج مما يستمعون إليه .

8 ـ استخدام التلاميذ سياق الحديث لفهم معاني المفردات الجديدة عليهم .

9 ـ تنمية بعض الاتجاهات السلوكية السليمة ، كاحترام المتحدث ، وإبداء الاهتمام بحديثه ، والتفاعل معه .



مهارات الاستماع

قسم التربويون مهارات الاستماع إلى أربعة أقسام رئيسة هي :

أولا : مهارات الفهم ودقته ، وتتكون من العناصر الآتية :

1 ـ الاستعداد للاستماع بفهم .

2 ـ القدرة على حصر الذهن ، وتركيزه فيما يستمع إليه .

3 ـ إدراك الفكرة العامة التي يدور حولها الحديث .

4 ـ إدراك الأفكار الأساس للحديث .

5 ـ استخدام إشارات السياق الصوتية للفهم .

6 ـ إدراك الأفكار الجزئية المكونة لكل فكرة رئيسة .

7 ـ القدرة على متابعة تعليمات شفوية ، وفهم المقصود منها .



ثانيا : مهارات الاستيعاب ، وتتكون من العناصر التالية : ـ

1 ـ القدرة على تلخيص المسموع .

2 ـ التمييز بين الحقيقة ،والخيال مما يقال .

3 ـ القدرة على إدراك العلاقات بين الأفكار المعروضة .

4 ـ القدرة على تصنيف الأفكار التي تعرض لها المتحدث .



ثالثا : مهارات التذكر ، وعناصرها كالتالي : ـ

1 ـ القدرة على تعرف الجديد في المسموع .

2 ـ ربط الجديد المكتسب بالخبرات السابقة .

3 ـ إدراك العلاقة بين المسموع من الأفكار ، والخبرات السابقة .

4 ـ القدرة على اختيار الأفكار الصحيحة ؛ للاحتفاظ بها في الذاكرة .



رابعا : مهارة التذوق والنقد ، وتتصل بها العناصر الآتية : ـ

1 ـ حسن الاستماع والتفاعل مع المتحدث .

2 ـ القدرة على مشاركة المتحدث عاطفيا .

3 ـ القدرة على تمييز مواطن القوة ، والضعف في الحديث .

4 ـ الحكم على الحديث في ضوء الخبرات السابقة ، وقبوله أو رفضه .

5 ـ إدراك مدى أهمية الأفكار التي تضمنها الحديث ، ومدى صلاحيتها للتطبيق .

6 ـ القدرة على التنبؤ بما سينتهي إليه الحديث .



تنمية مهارات الاستماع

هذه مجموعة من المقترحات التي نأمل أن تسهم في تنمية هذه المهارات الهامة ، مع ضرورة التنبه إلى أن هذه المقترحات تخضع في تنفيذها لعدد من الاعتبارات أهمها : ـ

ا ـ نوعية الأهداف السلوكية المطلوب تحقيقها ، وصياغتها صوغا إجرائيا .

ب ـ حسن إعداد البيئة التعليمية .

ج ـ مناسبة تلك البيئة لمستوى التلاميذ المهاري والمعرفي .

وأهم هذه المقترحات هو :



أولا : كيفية تنمية مهارة التمييز بين الأفكار الرئيسة ، والأفكار الثانوية : ـ

1 ـ يقوم المعلم بعرض تسجيل لحوار معين ، أو قراءة جزء من موضوع ما ، ويطلب من التلاميذ :

ـ ذكر أسماء أشخاص الحوار .

ـ ذكر أكبر قدر من الحقائق التي استمعوا إليها .

ـ ترتيب الحقائق حسب ورودها في الحوار .

ـ ذكر المشاعر التي أثارها الحوار لديهم ، ومدى معايشتهم لها .

ـ ذكر المفردات التي لفتت انتباههم .

ـ ذكر التراكيب التي أعجبتهم .

ـ بيان أسلوب الحديث والوسائل التي استعان بها الكاتب في عرض أفكاره ؛ من طول أو قصر الجملة ، استخدام صور التوكيد ، التشبيهات أو الاستعارات ، الصور البديعة المختلفة .

ـ بيان العلاقة بين انفعال المتحدث وطريقة تعبيره .

2 ـ كيفية تنمية قدرة التلاميذ على فهم معاني المفردات الصعبة ، واستخدامها في تراكيب مفيدة : ـ

ـ كتابة معاني الكلمات الصعبة على السبورة .

ـ استعانة التلاميذ بالسياق في فهم معاني بعض الكلمات الجديدة .

3 ـ كيفية تنمية القدرة على متابعة الحديث ، وربط عناصره بعضها ببعض : ـ

ـ قراءة نص مكون من عدة فقرات مترابطة .

ـ مناقشة التلاميذ في الأفكار الواردة في الموضوع .

ـ تكليف التلاميذ وضع عناوين لفقرات الموضوع .

ـ مناقشة التلاميذ في العلاقة بين مقدمة الموضوع وخاتمته .



أسس تدريس الاستماع

أولا : الانتباه : ـ

من المطالب الرئيسة لسمع الرسالة وتفسيرها ، وتحديد السلوك المترتب عليها .

ثانيا : التخلص من المشتتات الشعورية واللاشعورية ، كالبعد عن مصادر الضوضاء ، والاستماع للمتحدث بدلا من الرسالة ، والمستمع الكفء هو من يقدر أهمية الاستماع الفعال ، ويعلم أنها تنقص كلما كان المستمع يعانى من متاعب جسدية أو نفسية .

ثالثا : التدريس الفعال الذي يزيد من وعى التلاميذ بأساليب توجيه الانتباه ، وتجنب عوامل التشتت الذهني .

رابعا : استرجاع الخبرات السابقة له أكبر الأثر في فهم الموضوع وتفسيره .

خامسا : تكوين مهارة الاستماع النقدي بالتدريب على اكتشاف المتناقضات ، وأساليب الدعاية ، وأهداف المتحدث .

سادسا : التدريب الجيد على فهم معاني الكلمات من السياق ، حيث يتعذر على المرء استعمال القاموس أثناء الاستماع .

سابعا : مما يعوق الاستماع أن تفكير المستمع يسبق المتحدث ، مما يتطلب من المستمع توظيفه في إبعاد المشتتات ، وخدمة الاستماع الفعال .



توجيهات عامة في تدريس الاستماع : ـ

1 ـ ينبغي للمعلم أن يكون دائما قدوة لتلاميذه ، وفى درس الاستماع ينبغي على التلاميذ أن يقتدوا بمعلمهم في حسن الانتباه ، والإنصات ، وعدم مقاطعة المتحدث ، أو القارئ قبل أن ينتهي إلا لتنبيهه إلى خطأ لا يجوز السكوت عنه .

2 ـ التخطيط الجيد للدرس ، ووضوح الأهداف المطلوب تحقيقها بدقة متناهية .

3 ـ انتقاء النصوص الشيقة الملائمة لمستوى التلاميذ ، واختيار المواقف اللغوية المعينة على تحقيق الأهداف المنشودة .

4 ـ تهيئة الإمكانات المساعدة على تحقيق الأهداف ، كالبعد عن الضوضاء ، والإلقاء الجيد ، واستخدام الوسائل التعليمية الملائمة .



إحصائيات تتعلق بالاستماع : ـ

أولا : تبث من خلال الأبحاث العلمية أن الفرد العادي يستغرق في الاستماع ثلاثة أمثال الوقت الذي يمضيه في القراءة .



ثانيا : أجرى أحد الباحثين دراسة في العلاقة بين المهارات اللغوية ، ومدى ممارسة كل منها ، فتوصل إلى النتائج التالية : ـ

1 ـ يستمع المرء يوميا بمقدار يعادل كتابا متوسط الحجم .

2 ـ يتحدث بما يعادل كتابا كل أسبوع .

3 ـ يقرأ ما يساوى كتابا كل شهر .

4 ـ يكتب ما يعادل كتابا كل عام .



[size="4"]ثالثا : استطلع أحد الباحثين نخبة من المعلمين حول ما يتعلمه الأطفال عن طريق الاستماع ، فكانت النتيجة ما يلي : ـ

1 ـ أن الأطفال يتعلمون عن طرق القراءة بنسبة 35 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .

2 ـ يتعلمون عن طريق الكلام والمحادثة بنسبة 22 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .

3 ـ يتعلمون عن طريق الاستماع بنسبة 25 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .

4 ـ ويتعلمون عن طريق الكتابة بنسبة 17 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة الفكرة
عضو فضي
عضو فضي
avatar

انثى عدد الرسائل : 275
العمر : 29
الموقع : قلب الاعلام
العمل/المهنة : أستاذي محامي
مستوى النضال : 945
تاريخ التسجيل : 15/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: تعلم تقنيات الا ستماع   الثلاثاء أبريل 14, 2009 12:58 am

:x


مستوانا هو مستوى الاتحاد و أداؤنا يبقى اداء الإتحاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MEB_MED
عضو برونزي
عضو برونزي


ذكر عدد الرسائل : 1
العمر : 28
مستوى النضال : 1
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: تعلم تقنيات الا ستماع   الأربعاء أبريل 15, 2009 5:39 pm

thank's a lot
mebarkia mohamed from cheria
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فينوس
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

انثى عدد الرسائل : 1
العمر : 29
مستوى النضال : 1
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: تعلم تقنيات الا ستماع   الإثنين أبريل 12, 2010 5:20 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلم تقنيات الا ستماع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاتحاد العام الطلابي الحر :: الحياة الجامعية :: الاجتماعية-
انتقل الى: