الاتحاد العام الطلابي الحر
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهجية الإجابة عن أسئلة امتحانات الماجستير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غلاب
التميز الفضي
التميز الفضي
avatar

انثى عدد الرسائل : 821
العمر : 34
الموقع : http://www.elma3arif.net
العمل/المهنة : سنة ثانية قانون أعمال
مستوى النضال : 1772
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

مُساهمةموضوع: منهجية الإجابة عن أسئلة امتحانات الماجستير   الجمعة أغسطس 07, 2009 8:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته





منهجية
الإجابة عن أسئلة امتحانات الماجستير






اعلم أخي الطالب أن
امتحان الماجستير يتطلب مراجعة دقيقة وإحاطة تامة بالموضوع والاهتمام بكل جزئية
مهما بدت غير مهمة، ومنهجية الإجابة تخضع لمدى تحكم الطالب في الموضوع المناقش .
لذلك فإنه من الضروري بل اللازم التقيد
بالمنهجية وهي وضع الخطة ،والتصريح بها .
لأن الخطة هي نصف الإجابة ونلاحظ طلبة
كثيرون يخرجون فرحين من الامتحان ويدعون أنه أجابوا على الموضوع بكل دقة، ولكن
عندما تسأله عن الخطة ؟؟ يضحك ويقول لك : وهل يحتاج الموضوع إلى الخطة؟؟؟.
والعكس عند طلبة آخرين تكون إجابته بسيطة،
ولكن وضع لها الخطة، وتجده من الناجحين
فمهما أجبت تكون إجابتك عرجاء، وكثير من
الأساتذة لا يتعب نفسه في قراءة ورقتك إن لم تتضمن خطة معلنة. ويتم فرز الأوراق
حسب الخطط بل إن علامة المنهجية لو تعلم عزيزي الطالب هي 08/20 فكيف تضيعها على
نفسك ، كان ترتيبي الأول في المسابقة بسبب حبمة الخطة التي عرضت بها الإجابة.
المنهجية:
1- الإحاطة بالموضوع ومعرفة المطلوب من السؤال
وعدم التسرع لأن فهم السؤال نصف الإجابة.
2- الإجابة تتضمن -مقدمة - خطة البحث (مبحثين ومطلبين)
-الخاتمة.
المقدمة: ـ قبل بدأ التحرير اترك مسافة
مربعين من اجل التنظيم.
ـ تقديم الموضوع والتعريف به من الكل إلى
الجزء حتى الوصول للموضوع المراد معالجته. يمكن السرد التاريخي، أو العوامل
المِِؤثرة في الموضوع كالعوامل السياسية والاقتصادية، أو كما درسنا في الفلسفة عند
تحليل النص ما يعرف بالإطار الفلسفي للنص و هنا نقول الإطار القانوني للإشكالية .
ومن بعد ذلك نضع الإشكالية(ضروري) وبخط
واضح وكبير ، وعادة تكون الإشكالية هي السؤال المطروح، ويمكن وضع إشكاليات فرعية،
كل إشكالية فرعية يقابلها مبحث،
ا لتصريح بالخطة ضروري جدا خصوصا في
الأسئلة المباشرة أو الأسئلة المتكونة من عدة أجزاء.
بعد طرح الإشكالية نكتب : سنعالج الموضوع
أو هذه الإشكالية وفق الخطة التالية ، ونكتب الخطة،مثال: سنعالج هذه الإشكالية وفق
الخطة التالية:
المبحث الأول:............
المطلب ألأول:.............
المطلب الثاني:............
المبحث الثاني:............
المطلب الأول:...........
المطلب الثاني:........
الخاتمة:وتختم الموضوع بملخص ولما لا بوضع
اقتراحات أو توصيات إذا كان الموضوع قابلا لذلك .
مع عدم الإطالة بل ذكر العناوين وشرح بسيط
ـ كمثل عرض العضلات قبل المباراة ـ تبين به تحكمك في الموضوع فان استطعت بخطتك لفت
نظر المصحح فسيقرأ إجابتك بارتياح .
ثم نعالج الموضوع وفق الخطة المبينة أعلاه:
ملاحظات منتهجية :
يجب معالجة الموضوع في الصميم دون اللف
والدوران ودون توسع لا فائدة منه فما قل وأفاد خير مما كثر واخل .
تقسيم السؤال إلى قسمين كل قسم يختص به
مبحث وهذا يختلف حسب الموضوع ويرجع ذلك إلى التحضير الجيد ، حيث أن الطالب مطالب
أثناء التحضير بوضع خطط للمواضيع المدروسة ويحفظها جيدا ، بمعنى إذا كنت تراجع
مادة القانون الجنائي مثلا و أسألك ماذا راجعت لا تجبني مباشرة بأسلوب إنشائي و إنما
الأصح أن تقول مثلا درست أركان الجريمة وهي ثلاث و كل ركن يتكون من أي تنتقل من
العام إلى الخاص بين العناوين و كلما جزأت العناوين فأنت تحرر المضمون .لأن وقت الامتحان
ضيق .
وأخيرا عليك أن تبدأ المراجعة باكرا بمجرد أن
تسمع بالمشروع تحضر المراجع وعند تحديد الموضوع تبدأ المراجعة و نؤكد هنا على
ضرورة التفرغ.
نتمنى النجاح للجميع. 20/20

الموضوع منقول للأخ azzeddine naceur

_________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وأفوض أمري إلى الله إن الله بصيربالعباد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elma3arif.net/vb/index.php
 
منهجية الإجابة عن أسئلة امتحانات الماجستير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاتحاد العام الطلابي الحر :: الحياة الجامعية :: البيداغوجية-
انتقل الى: