الاتحاد العام الطلابي الحر
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 النمامشة تاريخ و حضارة تبسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aminedjellab
عضو برونزي
عضو برونزي


ذكر عدد الرسائل: 85
العمر: 26
مستوى النضال: 288
تاريخ التسجيل: 27/03/2009

مُساهمةموضوع: النمامشة تاريخ و حضارة تبسة   الثلاثاء يونيو 30, 2009 4:49 pm

النمامشة هم قبيلة شاوية أمازيغية منتشرين في أقصى الشرق الجزائري بالمحاداة مع الحدود التونسية.
محتويات:
1. أصل التسمية


النمامشةالتعداد الكليمناطق التواجد المميزةاللغةالدينالمجموعات العرقية القريبةرَ أيضا : قائمة أعراق وقوميات العالم
1500000 نسمة تقربا
الجزائر (بالولايات سوق أهراس، تبسة، خنشلة ، باتنة ، الوادي ، أم البواقي ، بسكرة)
لغة عربية (لهجة جزائرية)، لغة أمازيغية(لهجة شاوية)
إسلام سني ، المذهب المالكي
، الحراكتة، الخراربة ، العمامرة ، أولاد ملول
1. أصل التسمية



النمامشة أو اللمامشة أو المامشة كما تسمى عند البعض هي قبيلة أمازيغية بربرية عريقة وهي أكبر قبيلة أمازيغية في العالم كله حسب ماقاله الدكتور والمؤرخ عثمان سعدي من حيث التعداد، ويختلف الكثير حول تسميتها بهذا الاسم فهناك رأي يقول إنها من تسمية الاستعمار الفرنسي لما ثارت عليه هذه القبيلة أيام الاحتلال وقبل الثورة الجزائرية المباركة وقد سماها بـ les mouche أي الذباب لكثرة عددهم وأنه كلما قتل منهم أفرادا يجد جماعة أخرى من النمامشة تثور عليه وتقاتله وبقيت أمام الاستعمار حجرا عثرا إلى أن اندلعت الثورة في منطقة الأوراس وبالتحديد في منطقة النمامشة، حيث كانت هذه القبيلة من أكثر جنود الثورة المظفرة. أما الرأي الثاني وهو أنه خلال الحكم التركي للجزائر وقعت معركة دامية بين قبيلة النمامشة وقبيلة أخرى أمازيغية من الشمال وكان هناك رجل عربي يتابع أطوار النفير للقتال بينهما وكان يتساءل عن تباطأ النمامشة في لم بعضهم بعض ويقول : تلموش ؟؟؟ وبعد هذا تكاثرت جموع النمامشة وهزمت تلك القبيلة ومن هنا جاءت هذه التسمية. أما الرأي الثالث وهو أن بعض المؤرخين ينسبونها إلى الجد الأول لها وهو موش ابن هوار ابن كتام ابن برنس ابن بربر ابن تملا ابن مازيغ جد الأمازيغ الأول. اما الرأي الرابع هو أنها ترجع إلى التسمية الفرنسية كذلك les nementcha أي بمعنى رعاة الشاة. إن قبيلة النمامشة من أقدم القبائل في إفريقيا فهي من أصول القبائل الأمازيغية الأولى التي حاربت و الوندال و البزنطيين وحتى العرب المسلمين الفاتحين حيث تحالفت النمامشة مع قبيلة جراوة وأوربة دوما في وجه كل الغزاة.
2. الجنس واللون


في الأصل هي مزيج من الثقافات والأعراق فيها الأغلبية يتكلم الشاوية والأقلية منهم لا تتكلمها وفي الأصل أنهم يتكلمون الشاوية إلا أنه من خلال الزواج بالعربيات من القبائل المجاورة خاصة لما زحفت جحافل بني هلال إلى شمال أفريقيا، ومنهم من هو أشقر بشعر أصفر وعينان خضراوتان أو زرقاوتان وقوي البنية و أصهب، وفيهم السمر سود الشعر والعينين رقاق العود. تكلم العديد من المؤرخين عن ترحال القبائل فيما ما مضى لكن النمامشة لم تترك موطنها إلا نادرا في الذهاب إلى الصحراء شتاءا وفي الصيف هي تقيم بأرضها لأنها في الأصل من البدو الرحل. ولها رقعة جغرافية كبيرة تمتد من جنوب سوق أهراس شمالا إلى شمال وادي سوف جنوبا ومن الحدود التونسية شرقا إلى ولاية باتنة غربا وتمتد إلى إلى غاية ولاية بسكرة و ولاية أم البواقي. كما كانت مدن نفطة و تمغزة وسندس و أم العرايس التونسية تابعة لقبيلة النمامشة لكن أثناء الاستعمار الفرنسي تم التوقيع على صفقة تم على اثرها طرد النمامشة من طرف الباي التركي حاكم تونس آنذاك. وتعداد سكانها اليوم يناهز المليون والنصف نسمة.[بحاجة لمصدر]

امتاز رجال النمامشة بالشجاعة وحب القتال والكرم والذود عن الشرف وكرههم للاستعمار والعدو وكانت من قبائل التمرد وعدم الرضوخ للمستعمر مهما كان عرقه ودينه كما كانت لهم ثورات عديدة أهمها : - ثورة حيرباص ضد روما. - مشاركة الكاهنة في حروبها ضد العرب المسلمين. - مشاركة بعض عروشها الجنوبية في ثورة صاحب الحمار مخلد ابن كيداد اليفرني ضد العبيديين. - ثورة النمامشة والحراكتة ضد الحكم العثماني 1780 . حيث كانت سببا في افتكاك أراضي قريبة من قسنطينة من النمامشة بقيادة الوزناجي وهو قائد انكشاري معروف. - ثورة النمامشة الأولى 1871 . - ثورة النمامشة الثانية 1916 . - الثورة الجزائرية المظفرة 1954 . وهناك عدة حروب خاضتها ضد القبائل المجاورة أمثال العمامرة والهمامة و السوافة واولاد عبيد والتلية واولاد يحي حيث كانت الغلبة لها دوما نظرا لبسالة رجالها في القتال وشجاعتهم وكثرتهم. غير أن النمامشة كانت دوما محل كرم وضيافة لقبائل أولاد نائل وأولاد دراج القبيلتين اللتان كانت حليفتان للنمامشة دوما إلى يومنا هذا ولم تسجل أدنى مناوشات بينهما، حيث كانت أرض النمامشة مراعي وسكنى للبدو الرحل من هذين القبيلتين، وفيهم من استقر فيها إلى اليوم. قدمت قبيلة النمامشة الكثير من الشهداء أيام الثورة المباركة ونكلت فرنسا بسكانها كثيرا ورحلت العديد منهم إلى الصحراء وضربت عليهم حصارا كبيرا. ولا يوجد بيت من بيوت النمامشة إلا وفيه شهيد أو مجاهد.
4. أعلامها و أبطالها



إن رجال النمامشة كثر بالنسبة إلى المواقف التاريخية التي عرفتها المنطقة نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر : - الشيخ عبد الرحمن الهراوي . - عروبة ابن معارك الكتامي . - الشيخ الشريف الرحماني . - بهاز بن نجوع . - الشهيد شريط الأزهر . - الشهيد عباس لغرور . - الشهيد فرحي ساعي المدعو بابانا . - فرحي الشريف بن لخضر المدعو راس الغول - فرحي حمه بن عثمان - فرحي المقدادي - فرحي الوردي بن قدور. - فرحي الطاهر بن عثمان - الشيخ العربي التبسي . - إبراهيم مزهودي . - عثمان سعدي . - عبد الله شريط . - سعدي الصديق . - فرحي بيدة - فرحي بشير - فرحي لخظر بن حمد - فرحي لدمية زوجة فرحي لخظر - فرحي بلقاسم بن قرقاح - لحبيب فارس . - الشهيد عون سليمان المدعو بوغرارة . المجاهد بن نجوع الفازع و يوجد حي بمدينة تبسة يحمل إسمه . - المجاهد الطاهر بولعراس بن صالح المولود بالمزرعة ببلدية العقلة سنة1912 و المتوفي سنة 1978. شارك في حرب الهند الصينية و في الحرب العالمية الثانية و في الحرب التحريرية الجزائرية. - المجاهد شرقي التهامي بن فرحات (شارك في البعثة المصرية لادخال السلاح للجزائر). - الشهيد شرقي علي بن فرحات (استشهد سنة 1957) - محمد سعدي الحراثي . - الشيخ الشبوكي مؤلف قصيدة جزائرنا. - محمد الطاهر بو قطوف . - الشيخ محمد الأمين جلاب -المدينة - . - المناضل و المسبل بن نجوع الهادف . - الإخوة بوشارب ببلدية أولاد رشاش. -المرحوم عبد الحميد عبد اللاوي. - مقداد سيفي. - الهادي خذيري. - بولعراس لخضر.الرجل الباسل عاشور مرزوق _شارك في الحرب العالمية الثانية والهند الصينية_ -الشهيد عباد الزين . -المجاهد عباد لحبيب من اولاد عمر - المجاهد مخلوف بن نجوع المدعو أبو الحروب . شارك في خمسة حروب كبرى . - المجاهد الوردي قتال. - المرحوم المجاهد محمد الهادي علاق. - المجاهد عمر البوقصي الذي قتل الجنرال موريس أيام الثورة. -المجاهد احمد علاق و اخوهاللواء المتقاعد محمد علاق اللذي لا زال يخدم الوطن إلى حد اليوم. - الشهيد حاجي بوعمين -بوراس العيد المدعو (بزويش) جاهد بشجاعة وله تاريخ عظيم في بلدية اولاد رشاش .والشهيد بودربال لمين اول شهيد في منطقة تبسة يوم 24نوفمبر 1954 الشهيد البطل بلقاسم عزيزي اولاد رشاش
5. الجبال والأراضي



أشهر جبالها جبل الجرف الذي وقعت فيه المعركة المعروفة والتي كانت النمامشة تشكل أكثر من 90% من مجاهديها وشهدائها. وأم الكماكم والدكان و مجور و الجبل الأبيض وجبل سيار. صحراء النمامشة وواحات نقرين وغسران وفركان وغيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أدهم
عضو برونزي
عضو برونزي


ذكر عدد الرسائل: 87
العمر: 26
الموقع: www.learnenglish.de
العمل/المهنة : طالب
مستوى النضال: 154
تاريخ التسجيل: 15/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: النمامشة تاريخ و حضارة تبسة   الإثنين سبتمبر 14, 2009 4:59 pm

اخي العزيز
هذا
الموضوع كان يمكن ان يكون في منتدى
اخر
ما دخله بالسياسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.djelfa.info/vb
بدرالدين66
عضو برونزي
عضو برونزي


ذكر عدد الرسائل: 24
العمر: 47
مستوى النضال: 24
تاريخ التسجيل: 23/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: النمامشة تاريخ و حضارة تبسة   الجمعة يوليو 23, 2010 11:32 am

شكرا على الموضوع و على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

النمامشة تاريخ و حضارة تبسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تاريخ جبنيانة
» تاريخ اجراء امتحانات البكالوريا والتعليم المتوسط والابتدائي 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاتحاد العام الطلابي الحر :: سياسة-