الاتحاد العام الطلابي الحر
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أصل تسمية تبسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MAKDIR.N
التميز البرونزي
التميز البرونزي
avatar

انثى عدد الرسائل : 591
العمر : 31
الموقع : http://www.da3wahost.co.cc/vb/index.php
العمل/المهنة : ماستر أنثربولوجيا
مستوى النضال : 1167
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: أصل تسمية تبسة   الخميس فبراير 05, 2009 11:48 pm

1/ أصل التسمية:
ترجع تسمية( تبسة) إلى الأصل البربري الأول الذي أطلقه عليها سكانها الأصليون، والذي يعتقد –حسب الترجمة اللوبية القديمة- بأنها تعني (اللبؤة).
وقد وصف صاحب(معجم البلدان)" ياقوت الحموي" تبسة فقال: "إن مدينة تبسة بفتح التاء وكسر الباء وتشديد السين المهملة، هي بلد شهير من بلدان شمال إفريقيا تقع بالقرب من مدينة قفصة إحدى مدن القطر التونسي".
وورد في الحلل السندسية الجزء الأول والثاني "أن تبسة بفتح أوله وكسر ثانيه وتشديد السين المهملة هي بلد قديم به آثار الملوك القديمة، وقد خرب أكثرها كما جاء ذكرها في المجلد السابع من تاريخ العلامة ابن خلدون باسم تبسة"
وجاء ذكرها كذلك في كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق للشريف الإدريسي باسم تبسة وكتبها أبو عبيد البكري (تبسا) بالألف حيث قال عنها: "إنها مدينة كبيرة كثيرة الفواكه، مبنية بالصخر الجليل على نهر كبير كثير الفواكه والأشجار لاسيما الجور الذي يضرب به المثل لجلاله وكبره وطيبه. وفيه أقباء يدخلها الرقاق بدوابهم في زمن الثلج والشتاء، يسع القبو الواحد ألفي دابة".
ويشتق (غيسينيوس) اسم تبسة من الكلمتين الفينيقيتين (بيت أبسيت) ومعناها بيت الجفاف.
ويعدها المؤرخون مدينة نوميدية المنشأ ضاربة في أعماق التاريخ، يقال أنه أسست قبل العهد الفينيقي سنة 814 ق.م. وقد اتخذها الفينيقيون مركزا هاما لرحلاتهم ومبادلاتهم التجارية، حيث يعودإستلاء القرطاجيين عليها إلى حوالي 247 ق.م، ومدينة تبسة بها آثار قديمة للنوميديين والقرطاجيين والرومان والبزنطيين والمسلمين ، وكانت قد سماها الإغرقيون (تيبيس) تشبيها لها بطابا الفرعونية لكثرة خيراتها، ثم حرفها الرومان الى (تيفيسيتيس) ثم إلى (تيفاست) لسهولة النطق.
وبعد الفتح الإسلامي في حدود القرن الثامن الميلادي : أصبحت تعرف باسم (تبسة) ،بفتح التاء، وكسر الباء مع تشديدها، وفتح السين مع تشديدها أيضا، وظلت هذه التسمية ملازمة لها إلى اليوم .
يتبع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصل تسمية تبسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاتحاد العام الطلابي الحر :: وطني-
انتقل الى: