الاتحاد العام الطلابي الحر
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شبح الـ LMD

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عنترة بن شداد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 437
العمر : 29
الموقع : la suiss -elogla
العمل/المهنة : طالب او بطال/// النت والمطالعة
مستوى النضال : 651
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

مُساهمةموضوع: شبح الـ LMD   الخميس مايو 14, 2009 6:41 pm

[size=18][right]بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

وصف عام لنظام ل.م.د


يتشكل نظام ل م د حسب هيكل من ثلاث مراحل تكوينية، وتمنح شهادة جامعية لكل مرحلة:

¤مرحلة أولى: البكالوريا +3 تفضي إلى نيل شهادة الليسانس.

¤مرحلة ثانية: البكالوريا+5 وتفضي إلى نيل شهادة الماستر.

¤ مرحلة ثالثة: البكالوريا+8 وتفضي إلى نيل شهادة الدكتوراه.

وتتخذ مسارات التكوين الخاصة بهذه المراحل شكل وحدات تعليمية تجمع في سداسيات.

تتميز الوحدة التعليمية بصفة الحيازة الدائمة والتحويل، بمعنى أن يكون إكتسابها نهائيا ويمكن توظيفها في مسار تكويني آخر.

وتسمح
هذه الحيازة الدائمة وكذلك إمكانية التحويل بفتح جسور بين مسارات تكوينية
مختلفة وبالدفع إلى حركية لدى الطلبة الذين يصبح بإمكانهم اختيار اختصاص
معين بين الاختصاصات المتنوعة وفرصة لمتابعة مسار جامعي فردي.

يكون التدرج في الدراسة سداسيا.

تهدف
مسارات التكوين الخاصة بشهادتي الليسانس والماستر إلى اكتساب المعارف
والمهارات تقود إلى تأهيل مهني متكون من مستويين من التصنيف.

ويمنح هذا النظام تصورا عاما يتيح توجيها تدريجيا ومكيفا بواسطة تنظيم ملائم للتعليم ولتوجهات التكوين.



الليسانس:

تتكون هذه المرحلة من درجتين:

تكوين
قاعدي متعدد الاختصاصات يمتد من سداسيين إلى أربع سداسيات ويخصص لاكتساب
المبادئ الأساسية للتخصصات المرتبطة بالشهادة وكذلك لتلقين المنهجية
الجامعية والعمل على اكتشافها . تتبع هذه المرحلة بتكوين أكثر اختصاصا
ويمنح اختيارين:

¤ اختيار "أكاديمي " تمنح في نهاية مساره شهادة
ليسانس تسمح بالالتحاق مباشرة بالدراسات الجامعية مدتها أطول وتخصصها أدق
. وتمنح هذه الإمكانية وفق الكفاءات والاستعدادات المطلوبة، والنتائج
المحصل عليها وحسب معايير الالتحاق الجاري العمل بها.

¤ اختيار "
تمهيني " وتأهيلي تمنح في نهاية مساره شهادة ليسانس تمكن من الاندماج
المباشر في عالم الشغل، وتحدد برامجه بالتشاور مع القطاع المستخدم.

ولكي
يكون هذا الاختيار ذا أداء جيد، فإنه يقتضي تعددا في العرض لشهادات
الليسانس المهنية التي تتوافق مع طلبات السوق المحددة، ويجب أن يكون كذلك
ذا أثر مزدوج، فهو من جهة يثمن في السوق هذا المستوى من الليسانس باعتباره
كفاءة لمهنيين متخصصين يملكون قواعد كافية تضمن لهم القدرة على التطور في
وقت لاحق.

ومن هذا المنطلق، فإنه يتوافق مع المستوى المطلوب من قبل المحترفين، وبحكم أن الحرف تعرف حاليا تحولات سريعة.

ومن جهة أخرى، فإنه يفتح آفاقا للطلبة الذين لم يتمكنوا من تحديد موقع لهم في مستوى البكالوريا+5



الماستر:

تجري
هذه المرحلة التكوينية خلال مدة سنتين، وبإمكان أي طالب تحصل على ليسانس
أكاديمية وتتوفر فيه شروط الالتحاق بها.وكما لا يستبعد هذا التكوين أولئك
الذين تحصلوا على ليسانس مهنية ويرغبون في العودة إلى الجامعة بعد مرورهم
بالحياة المهنية. يحضر هذا التكوين الطلبة لتأهيلين مختلفين:

¤
تأهيل مهني يتميز باكتساب اختصاص عال في حقل تخصصي يمكن من بلوغ مستويات
للأداء والكفاءة العالية جيدا. ويبقى التوجيه في هذه الحالة مهنيا على
الدوام (ماستر مهني).

¤ تأهيل للبحث يتميز بتحضير للبحث العلمي والإعداد المسبق للنشاط البحثي في القطاع الاقتصادي وفي القطاع الجامعي ( ماستر للبحث).

يشكل الماستر علامة بارزة للأداء في المؤسسة الجامعية.



الدكتوراه:

يمثل
التكوين بالدكتوراه ومدته ستة سداسيات كحد أدنى لبنة أساسية في ظل ما
يعرفه التطور الهائل للمعارف، والتخصصات التي أصبحت دقيقة أكثر فأكثر
وللطابع التطبيقي للبحث، وهذا التكوين يضمن ما يلي:

- تعميق المعارف ضمن التخصص.

- تكوين للبحث ولأجله (تطوير الاستعدادات للبحث، القابلية للعمل ضمن الفرق...)

وفي نهاية هذا التكوين وبعد مناقشة الأطروحة تمنح شهادة الدكتوراه للمترشح لهذه المرحلة التعليمية العليا.


بالتوفيق
[/right]
[/size]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحمة
عضو برونزي
عضو برونزي


انثى عدد الرسائل : 11
العمر : 30
العمل/المهنة : مناضلة مع كل اتحادي
مستوى النضال : 25
تاريخ التسجيل : 28/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: شبح الـ LMD   السبت مايو 23, 2009 5:30 pm

:)

لدي اقتراح صغير أرجوا أن تأخذه بعين الاعتبار و هو في شكل سؤال
حسب رأيك ما هي اهم تاثيراتهذا النظام على الطلبة بصفة عامة؟

Surprised

خخخخخخخخخخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أدهم
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 87
العمر : 30
الموقع : www.learnenglish.de
العمل/المهنة : طالب
مستوى النضال : 154
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: شبح الـ LMD   الإثنين سبتمبر 14, 2009 2:40 am

نظام ل مد حسب ما ارى انه نظام
جيد كثيرا للطلبة لانه يفتح امامهم افاق الدراسة الاكاديمية
حسب ما نعرف كلنا فان شهادة اليسانس فقدت كثير من هيبتها في السنين الاخيرة فلذلك توجب
على الطالب الجزائري ان
يكما دراسته الى شهادة اكثر من اليسانس اي الماستر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.djelfa.info/vb
أدهم
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 87
العمر : 30
الموقع : www.learnenglish.de
العمل/المهنة : طالب
مستوى النضال : 154
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: شبح الـ LMD   الإثنين سبتمبر 14, 2009 2:45 am

نظام ل مد حسب ما ارى انه نظام
جيد كثيرا للطلبة لانه يفتح امامهم افاق الدراسة الاكاديمية
حسب ما نعرف كلنا فان شهادة اليسانس فقدت كثير من هيبتها في السنين الاخيرة فلذلك توجب
على الطالب الجزائري ان
يكما دراسته الى شهادة اكثر من اليسانس اي الماستر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.djelfa.info/vb
شروق الإتحاد
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

انثى عدد الرسائل : 35
العمر : 31
مستوى النضال : 60
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: شبح الـ LMD   الأربعاء فبراير 03, 2010 6:06 pm

ليس كما وصفت وقلت عن نظام ل م د
بما انني تعرضت لظلم هذا النظام اني اري عكس ما تقول
ففي جامعة العربي التبسي لا يطبق ل م د كما كتبت فهو يطبق كما يريد الاساتذت
اما عن باقي الجامعات فانا لا اتحدث
اعذروني فهذا راي



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أدهم
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 87
العمر : 30
الموقع : www.learnenglish.de
العمل/المهنة : طالب
مستوى النضال : 154
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: شبح الـ LMD   السبت فبراير 06, 2010 1:52 pm

لا يا اختي العزيزة نظام ل م د ناجح بنسبة كبيرة جدا هذا من تجربة شخصية اما فيما يخص جامعة الشيخ العربي التبسي فالعيب في الطلبة بالدرجة الاولى و من ثم الاساتذة الذين يمارسون نظام تعليمي صدامي كما كان االحال في العراق فهم يشدون الطلبة بقبضة من حديد
وايضا الا تلاحظين في جامعتكم الغراء انا الطلبة غير مبالون فهنالك طلبة يدرسون في شعب من اجل الدراسة وفقط وليس من اجل تحصيل العلم وكما نقول بالعامية تعمار الراس ما هوش في بال الطالب التبسي جاي باه يقرى في الجامعة فقط على اعتبار انها مكان ومرحلة يجب ان يمر عليها
واضيف الى ذلك بالرغم ان اطلت في ردي
ارجو ان تصححي مفاهيمك اختي العزيزة
وسلام الله على كل طالب مجتهد
خاصة في نظام ل م د
ههههههههههههههههههههه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.djelfa.info/vb
k-sao-ud
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 86
العمر : 35
العمل/المهنة : مسعف اولي
مستوى النضال : 235
تاريخ التسجيل : 25/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: شبح الـ LMD   السبت فبراير 06, 2010 2:03 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع شيق لكن لا اوافق الاخوة الذين يعابون على نظام ل م د
واعجبني بشدة رد الاخ ادهم خاصة في ما يتعلق بالاساتذة والنظام الصدامي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شروق الإتحاد
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

انثى عدد الرسائل : 35
العمر : 31
مستوى النضال : 60
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: شبح الـ LMD   الإثنين فبراير 15, 2010 1:14 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي ادهم صحيح كل ماكتبت عن طلبة الشيخ العربي التبسي وكذلك عن اساتذتها الكرام
"نعم طلبة فاشلون وليس لديهم "شخصية ساكتين علي حقوقهم
لكن انا اعذرهم لانهم لم يجدوا من يوعيهم ويقودهم الي الدفاع عن حقوقهم ففي هذه الجامعة من تساله عن شيء يقول لك لااعلم برغم انه قد تكون عنده علي الاقل حتي فكرة
وزد علي ذلك لو سالت طالب عن هذا النظام
ستكون اجابته لااعلم ولاافهم ولاادري عن هذا النظام شئ
وفي الاخير اذكرك بانني ما كتبت عن ل م د كان راي انا وليس كل الطلبة

اعذرني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سراج الإتحاد
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

انثى عدد الرسائل : 106
العمر : 30
الموقع : http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/9538491501986725367.gif
العمل/المهنة : طالبة
مستوى النضال : 241
تاريخ التسجيل : 20/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: شبح الـ LMD   الإثنين فبراير 15, 2010 1:38 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لا أعارض أن نظام ل-م-د أنه نظام جيد ولكن أيد عزيزتي شروق

حقا كل الطلبة لا يفهمون شيئافي هذا النظام

و ضف إلى ذلك أن الأساتذة لا يفهموه

و أنا لا أتكلم عن لسان الجميع هذا رأي الخاص

أتكلم عن قسم العلوم و التقنيات خاصة

و في الأخير أشكرك على موضوعك الجميل فقد زودتنا بفكرة عن ل-م-د

و إن كان هناك تركيب رديء بين الجمل و الحروف فأعذرني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شبح الـ LMD
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاتحاد العام الطلابي الحر :: الحياة الجامعية :: البيداغوجية-
انتقل الى: